Skip to content
-
السلام عليكم أستاذنا الكريم أبا البراء
كي٠Øالكم؟
Ø£Øب أن أستشيركم ÙÙŠ موضوع أنوي الكتابة Ùيه ØŒ باللغة الإنجليزية ØŒ لدÙع شبهة أثارها بعض الملاØدة والمرتدين…
يقول Ø£Øد المرتدين إنه لا Ùرق بين القرآن وكلام أهل الÙصاØØ© والبلاغة ÙÙŠ الأسلوب البياني…كمن قال “…سماء ذات أبراج٠، وأرض ذات Ùجاج ØŒ وبØارٌ ذات أمواج، ألا تدل على السميع البصير؟”
بعض الناس تساوره الشكوك يسأل عن الÙرق بين القرآن والنثر الأدبي…
هل الÙرق ÙÙŠ المÙردات أو التراكيب أو الصور أو المعاني أو الإيقاع…
قرأت بعض المؤلÙات ÙÙŠ إعجاز القرآن…كتب الأولين والآخرين…ولاØظت أن كثيرا منها متجه للدرس البلاغي…وهي أقرب للمتخصصين منها إلى العامة…
والعجيب أن كثيرا ممكن كتبوا ÙÙŠ الإعجاز يستشهد على كلامه بكلام العرب من شعر ونثر وخطابة! وكان الأولى أن تكون الشواهد قرآنية…
إذا أردنا أن Ù†Ùصل القول للعامي ÙÙŠ هذا الموضوع…أرى أن نجيب على سؤالين:
ما وجه علو النظم القرآني على نظم البلغاء من العرب؟
ولماذا انقطعوا دونه وأعياهم عن أن يأتوا بسورة مثله؟
Ùما قولكم ØŒ دام Ùضلكم
-
وعليكم السلام أبا Øازم ورØمة الله وبركاته
أهلا بك وسهلا ومرØبا
كي٠Øالك ومالك وآلك وعيالك
أسأل الله أن تكونوا جميعا بخير
☘🌺☘🌺☘
نعم أخي الكريم
صدقت وأصبت
ودللت على نباهتك لما Øولك
Ùهذا واجب الوقت
بيان إعجاز القرآن
كل يسد مسده
وقد Øاولنا بندوة نظام الإيقاع ÙÙŠ القرآن الكريم أن نسد مسدنا
👇👇👇👇👇
http://mogasaqr.com/?p=1967
Ùنبهنا بعض المشغولين بالأمر مثلك
ومنهم أخونا الكبير المهندس الأديب خشان خشان
المتÙرغ الآن للأمر عن تنبيهنا وتشجيعنا
كما يذكر
والأمر شديد الدقة
بعيد الغور
وأهم ما يبدو لي Ùيه الآن
أن تجمع كل ما تريد أن توازن بينه وبين القرآن ÙÙŠ صعيد واØد
كما Ùعل القاضي الباقلاني عندما جمع معلقة امرئ القيس الملك الضليل إلى سورة البقرة وردد بينهما نظره
ثم تتغلغل إلى رسالة كل منهما المستولية على كلامه ثم إلى تقسيمها على Ùصوله ثم Ùقر Ùصوله ثم عبارات Ùقره ثم كلمات العبارات
Øتى تق٠على علاقة بعض ذلك ببعض ذهابا وإيابا صعودا وهبوطا من الأصغر إلى الأكبر ومن الأكبر إلى الأصغر
Ùإنك واق٠بلا ريب
على استØالة الرسالة ووسائلها التي أديت بها على غير الØÙ‚ سبØانه
لا ريب لدي ÙÙŠ أن القرآن كتاب واØد كامل متكامل
لا يجوز أن يوازن بغيره إلا على هذا الأساس
ولو أن تأخذ بيتا لآية
Ùإنه لابد لك مع ذلك من أن تنظر ÙÙŠ سياق البيت والآية
إن والعصر آية
على رغم Ùذاذة القسم به
وهذا ÙÙŠ Ù†Ùسه مجال إبداع
ينبغي أن ينظر إليها ÙÙŠ سورتها
وإن
كل ذي غيبة يؤوب وغائب الموت لا يؤوب
بيت
لك Ùيه كلام ربما انتهيت منه إلى أنه مكرر
ولكنك لا تستغني عن سياق قصيدته التي لا سبيل لها إلى أن تناصي سورة قالها متكلم مستعل على كل متكلم
-
كلام جميل… جزاكم الله خيرا
سأستمع لمØاضرتكم إن شاء الله
ما رأيكم ÙÙŠ قول السكاكي وأبي Øيان التوØيدي بأن إعجاز القرآن ÙŠÙدرك ولا يمكن وصÙÙ‡!
-
ÙÙŠ كل شيء جميل جدا ÙØ° مدهش طبقات منا من ÙŠÙهم بعضها دون بعض ويقدر على بيان بعضها دون بعض على رغم Ø¥Øساسه بها ولكن ينبغي ألا يجØر الواسع Ùهو Ùضل الله يؤتيه من يشاء وقد خبأ لكل عصر نصيبه من الإدراك